(( كل شيء يبدأ باليمين الا الطواف بالكعبه باليسار )) ؟؟؟؟
معروف انه من أساسيات الاسلام انه قبل اى شىء لابد ان نسمى الله و نقول بسم الله الرحمن الرحيم ..''
وايضا ان نبدا من اليمين الى اليسار انطلاقا من حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
عندما قال تيمنوا فأن فى اليمين بركه ..''
ولكن هناك شىء غريب ..
انه فى ركن الحج و خاصة فى الطواف حول الكعبه المشرفه نبدا الطواف من اليسار الى اليمين
و ليس من اليمين الى اليسار فنحن نبدا من الحجر الاسود وننتهى بالحجر الاسود
وهكذا عكس اتجاه عقارب الساعه فهل لذلك سبب علمى او حكمه
نعم هناك سبب علمى وحممه الاهيه تدل على ان القران حق و ان رسول الله صلى الله عليه واله دائما على حق
و انه لا ينطق عن الهوى ان هوى الا وحى يوحى و أليكم التفسير العلمى ..''
قبل التفسير هذه بعض الحقائق ..
الدوران حول الكعبه المشرفه يكون من اليسار الى اليمين و عكس اتجاه الدوران حول عقارب الساعه
وهو نفس اتجاه الدوران الذى تتم به حركة الكون من أدق دقائقه إلى أكبر وحداتهـ.. ؟
فالإكترون يدور حول نفسه , ثم يدور فى مدار حول نواة الذرة فى نفس اتجاه عكس عقارب الساعة ..؟
والذرات فى داخل السوائل المختلفه تتحرك حركه موجية ،
البروتوبلازم يتحرك حركه دائرية فى نفس الاتجاه ألارض تدور حول الشمس والقمر يدور حول ألارض ،
والمجموعة الشمسيه تدور حول مركز المجرة ، والمجرة تدور حول مركز تجمع مجرى ؟؟
و التجمع المجرى يدور حول مركز للكون لا يعلمه إلا اللهـ.. ؟
وكل الحركات لها نفس اتجاه الطواف حول الكعبهـ.. ؟؟
فسبحان الله. !!
ومن الغريب أيضاً فى كافة أجساد الكائنات الحية ،
تتكون من البروتينات التى تتكون من ( الكربون , الهيدروجين , النتروجين ، ألا كسجين ، والكبريت)
هذه العناصر تترتب حول الكربون , إما ترتيب يمانياً او يسارياً ،
ووجد العلماء أن هذا الترتيب فى كافة أجساد الكائنات الحية، يترتب ترتيباً يسارياً ..,
أى فى نفس اتجاه الطواف حـول الكعبة..''
كذلك من الغريب أنه إذا مات الكائن الحى فإن الأحماض الأمينية تعاود ترتيب نفسها ترتيباً يمانياً
بنسب ثابتة محدودة ؟
فالكون كلــه من أدق دقائقة إلى أكبر وحداته يدور معاكس لاتجاه عقرب الساعة ..,
وهو نفس اتجاه الطواف حول الكعبه..!!! الطواف حول الكعبة سنه فطريه فطر الله الناس عليها..''
لذلك فالسبب العلمى هو انك عندما تدور من اليسار الى اليمين فان ذلك يساعدك ع حفظ توازنك..!!!
خاصه لانهم 7 اشواط فى مكان حار مثل هذا المكان
و بالتالى لاتشعر بالتعب و الاجهاد سريعا و لاتدوخ و لا يحدث حالات اغماء
و سبحان الله ..لكل شىء حكمهـ.
وفي فتوي لاسلام ويب جاء مايلي:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن ما أمرنا الله تعالى به يجب علينا امتثاله سواء اتضحت لنا علته أم لم تتضح، وذلك اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، وخاصة في الحج حيث قال في الحديث الذي أخرجه مسلم: لتأخذوا مناسككم.
والعبادة مبنية على الاتباع فيقتصر فيها على ما ثبت عن الشارع سواء اتضحت علته أم لم تتضح، ومن ذلك كيفية الطواف، علماً بأن القرافي رحمه الله، قد أورد في الذخيرة شبه تعليل لجعل البيت على اليسار عند الطواف حيث قال: إن جنبي البيت نسبتهما إليه كنسبة يمين الإنسان ويساره إليه، فالحجر موضع اليمين لأنه يقابل يسار الإنسان، وباب البيت وجهه، ولو جعله على يساره أقبل على الباب، ولا يليق بالأدب الإعراض عن وجوه الأماثل. وتعظيم بيت الله تعظيم له.
ومراده رحمه الله: أنه لو طاف جاعلاً البيت (الكعبة) عن يمينه، وابتدأ من الحجر الأسود فإنه سيجعل باب الكعبة وراءه ولا يصل إليه إلا في نهاية شوطه، وهذا إعراض عن وجه البيت الذي هو بابه، والإعراض عن وجوه الأماثل لا يليق.
والله أعلم.
لماذا الطواف عكس عقارب الساعه؟
مع أننا في جميع عبادتنا نبدأباليمين
نسلم باليمين
نأكل باليمين
ندخل المسجد باليمين
كل أمورنانبدأها باليمين فماالحكمةمن ذلك
قالاهل العلم ان القلب فى الإنسان ناحية اليسرى
فنحن عندما نطوووف ،،،، نطوف عكس عقارب الساعة
فيكون القلب أقرب ما يكون ناحيه الكعبة ولذلك العلم الحديث اثبت اشياء تؤكد
أهمية الطواف عكس عقاربالساعة
فالدم داخل الانسان يبدأ
دورته عكس عقارب الساعة
والالكترونات والنوى
تدور عكس عقاربالساعة فاذا خرجناعن نطاق الارض وجدنا
القمر يدور حول الارض
عكس عقارب الساعة
والارض تدور حول الشمس
عكس عقاربالساعة
والكواكب تدور حول الشمس عكس عقارب الساعة
والشمس بمجموعتها تدور
حول المجره عكس عقاربالساعه
والمجرات بأكملها تدور عكس
عقارب الساعة
أى أنه عندما نطوف حول لكعبة نطوف مع الكون كله
نسبح الله فى اتجاه
واحد وتتوحد جميع مخلوقات الله
بتسبيح الله سبحانه وتعالى
وعندما نطوف بالكعبة
فإننا نكون بذلك
قد طفنا فى الأرض
التى طاف بها أنبياء الله
جميعا من آدم عليه السلام
الى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
لماذا الطواف حول الكعبة سبعة أشواط؟
إن الكون بما فيه الإنسان تحكمه وتسيره قوانين ونظم دقيقة وبتقدير محكم من رب العالمين قال تعالى في أول سورة الفرقان: ((وخلق كلّ شيء فقدّره تقديرا)) وكذلك جميع المخلوقات والأحياء بما فيها الإنسان كما في قوله سبحانه وتعالى في سورة التغابن: ((خلق السماوات والأرض بالحق وصوركم فأحسن صوركم وإليه المصير))[15] وقوله في سورة الذاريات: ((وفي الأرض آيات للموقنين وفي أنفسكم أفلا تبصرون))[16] ولمّا كان القرآن الكريم هو منهاج الكون والحياة وهو كلام رب العالمين الأزلي والكون هو من خلق رب العالمين فلأن مصدرهما واحد فلابد أن تربط بينهما قوانين ونظم واحدة، خاصّة أن القرآن هو السابق والكون هو اللاحق ومن إحدى هذه المنظومات أو القوانين هو النظام السباعي (والله أعلم) فالسماوات السبع والأرضين السبع وطبقات الجو (الغلاف الجوي) سبع وطبقات الأرض سبع والطيف الشمسي سبعة ألوان ومدارات الذرة سبعة (وهي التي تدور بها الإلكترونات حول النواة) وعدد أيام الأسبوع سبعة وغيرها كثير. وفي القرآن الكريم هذا الكتاب المعجز تحكمه في ترتيب آياته وسوره وكلماته وأحرفه هذه الظاهرة (المنظومة السباعية) استناداً لقول الله تعالى في سورة الحجر:((ولقد آتيناك سبعاً من المثاني والقرآن العظيم))[17] والسبع المثاني هي سورة الفاتحة التي تقوم على هذه القاعدة أيضاً وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (أنزل القرآن على سبعة أحرف) فإذاً لمّا كانت هذه القاعدة إحدى النظم التي خلق بموجبها الكون، بموجب المنهج القرآني كما قلنا سابقاً، فقد جاءت بعض العبادات متناسقة مع هذه الظاهرة والتي منها الطواف حول البيت سبعة أشواط[18] والله أعلم لتكون مثالاً على هذا التناسق البديع في خلق الكون والإنسان ولتكون هذه العبادات منسجمة مع فطرته ومع النواميس الكونية قال تعالى في سورة الروم: ((فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون))[19] .صدق الله العظيم
وقيل
تلمس بعض العلماء الحكمة في تكرار العدد سبعة، ودخوله في كثير من الأحكام الشرعية، ومنها الطواف والسعي، فقالوا فيما نقله الزرقاني في شرح الموطأ 1/518، حيث قال: قال بعض العلماء، حكمة هذه العدد أنه لما كان للوترية أثر عظيم في التذكير بالوتر الصمد الواحد الأحد، وكان للسبعة منها مدخل عظيم في الشرع جعل تكبير صلاة العيد وترًا، وجعل سبعًا في الأولى لذلك، وتذكيرًا بأعمال الحج السبعة من الطواف، والسعي، والجمار تشريفًا إليها؛ لأنه النَّظر إلى أكثر، وتذكيرًا بخالق هذا الوجود بالتفكر في أفعاله المعروفة من خلق السماوات السبع والأرضين السبع وما فيها من الأيام السبع. انتهى
وللعلامة ابن القيم كلام قيم في هذه المسألة يُنظر في الفتوى رقم:
10075.
هذا والأصل أن المسلم يتعبد لله تعالى بما فرضه عليه، ولو لم يظهر له وجه الحكمة فيه، فإن ظهرت له حكمة زادته يقينًا وجدًّا ومثابرة، وإن لم تظهر له فيكفيه أن الله أمر بهذا.
والله أعلم.
رساله ذات اولويه قصوي..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
الرجاء كتابة التعليق او السؤال ان وجد مع مراعاة ادب الخطاب والسؤال من الجميع اعضاءا وزوارا واي رساله مخالفه ستحذف ويتم اتخاذ الاجراءات القانونيه في حق اصحابها....