الصحافه الكويتيه(( الشاهد الكويتيه) الشيخ زياد الرفاعي


الشــيخ زيــاد الرفاعــي: لا أقـــرأ في الكويت إلا بتصريح لحماية نـفســي مــن كـيــد الـنـســـاء
Sunday, 23 December 2007
عالـجت بالقرآن حالات صعبة .. وللرقية شروط وقواعد

أكد الشيخ زياد الرفاعي مدير مركز الطب النبوي وخبير التداوي بالأعشاب ان ارجاع تفسير ظاهرة الجنون إلى المس الشيطاني حقيقة شرعية ثابتة بينها الشارع وأكدتها الأحاديث والآيات القرآنية مشيراً إلى أن كثيراً من حالات الجنون ترجع أسبابها إلى المس الشيطاني فيما بعضها الآخر لأسباب عضوية .
وقال : إن ازدياد ظاهرة المعالجين بالقرآن حسنة وفيها خير كثير ووسيلة لمحاربة السحرة والدجالين . ودعا لمن يزاول هذا العمل إلى الالتزام بالتقوى والعمل بكتاب الله وسنة نبيه والالتزام بالمنهج النبوي ... منتقداً دعاة أصحاب مدرسة العلم التجريبي الذين يرفضون كل شيء لا يستند إلى قواعد وتجارب مادية بحتة متناسين ان الإنسان يتكون من روح ومادة وان الروح تتعرض للمرض مثلما يتعرض البدن بسبب الفيروسات مبدياً عدم اقتناعه بإمكانية الاستفادة من علم الباراسيكولوجي بسبب تعارض الكثير من جوانبه مع الشريعة الإسلامية رغم اعترافه بفوائد بعض جوانب هذا العلم والاستفادة منه وبما يتوافق مع الدين، مشدداً على التعمق في دهاليز ومتاهات هذا العلم حيث إن كثيراً من جوانبه بنيت على منهجية عقائد تخالف الشريعة الإسلامية وشن الرفاعي هجوماً لاذعاً على من يسمون أنفسهم بالعلماء الروحانيين واصفاً إياهم بالدجالين ولا يقدمون إلا البضاعة الفاسدة بما يقومون به من أعمال ملئها الكفر لاستحضار الجن والشياطين في عملهم بدعوى استخدامهم في علاج حالات الجنون وغيرها .
وأشار إلى أنه تعرض لكثير من المضايقات والصعوبات في عمله لشفاء حالات المس والجنون
{ يميل الرأي الديني إلى تفسير ظاهرة الجنون إلى المس الشيطاني وتأثير والشعر .. ما رأيكم؟
- في الحقيقة ليس الأمر مجرد ميل ديني وإنما حقائق شرعية ثابتة بينها الشارع وجاءت عليها الأحاديث الشريفة والآيات الكريمة لتبين حقيقتها فالجنون ثابت شرعاً والبعض منه أسبابه عضوية ومنه ما هو غير معّرف الأسباب ولا تجدي معه الأدوية الطبية وتتضارب به وحوله الآراء العالمية ولا ينفع معه إلا الرقية والطب القرآني وهذا هو النوع الذي يتوجه الرأي الديني غالباً حوله بأنه من عمل الشيطان ... ومن الجنون ما كان نتيجة مس شيطاني وقد عالج نبينا الكريم منه الكثير وفيه الأحاديث الصحاح الثوابت كحديث رقية المغترة والملدوغ وحديث ابن القيم الجوزية في زاد المعاد وغيرهما ومنه ما هو بسبب تدخل شيطاني سحري من عمل ضعاف النفوس من بني آدم وبنات حواء ومنه ما هو بعيد عن ذلك كله وسببه تلف أو خلل كبير في ( خلايا الأم الجافية والأم الحنون ) في الدفاع نحو ذلك والرأي الدين يقف بين ذلك موقف الفصل والتفريق بين الأمرين بعد وحكمة، ولكن قد يفهم البعض عكس ذلك ويسيء الفهم فلا ينبغي أن نحمل الشرع نتاج ذلك فالأمر واضح .

ظاهرة حسنة
{ بماذا تفسر كثرة المعالجين بالقرآن أخيراً؟
- في الحقيقة هذه ظاهرة حسنة مستحدثة فيها خير كثير رغم الجوانب السيئة لها كاختلاط الحابل بالنابل والجاهل بالعالم ومن ليس له أدنى دراية بالرقية وأحوال الجن والعلاج حيث أصبح يتصدر إعلانات الجرائد والتلفاز عارضاً نفسه لرقية الناس مقابل أجر عادل سواء قليل أو كثير فهذه بعض هذه الجوانب السيئة لهذه الظاهرة المستحدثة، ولكن في نظري فإني أرى ان حسناتها تغلب سيئاتها فكثرة الطيب وان كان ضعيفاً خير من تزايد الشر الخبيث وقيل هذه الظاهرة من الطبيعي أن تظهر جلية في مثل هذه الأيام حيث ازداد ظهور الدجالين والسحارين واستفحل أمرهم حتى فقدوا الحياء وصاروا يظهرون علناً على القنوات الفضائية بلا رقيب ولا حسيب فكان لزاماً على أهل الرقية أن يظهروا ويكثروا في المقابل نداً لهؤلاء السحارين والدجالين ليحاربوهم ويتصدوا لهم .
{ ما الشروط الواجب توافرها فيمن يمارس الرقية والعلاج بالقرآن الكريم؟
- لقد ذكر أهل العلم والفتوى والدراية عدة شروط لمن أراد أن يتصدر هذا الأمر ويحسن إلى نفسه والناس فذكروا شروط عدة من باب الإحسان والاستحسان أذكر منها لزوم تقوى الله والعمل بكتابه وسنة نبيه محمد - صلى الله عليه وسلم - وعدم الابتداع في العلاج والالتزام بالمنهج الذي وضعه سيد الخلق أجمعين .
وأن يكون حسن الخلق ( فالدين المعاملة ) وأن يكون ملتزماً بكتاب الله فهما ودراية عارفاً بأحوال الجن ومداخلهم إلى النفس ووساوسهم وقوى الشخصية وحسن التأثير، عارفاً بفضل وقوة وتأثير ما يقرأ من كتاب الله والدعاء حسن التوجه إلى الله والتوكل عليه آخذاً بالأسباب فكلما كان الراقي قوي الإيمان قريباً من الرحمن خاف منه الجن وفزع منه الشيطان وصار له تأثير قوي فيهم وعليهم .

روح وجسد
{ كيف يمكن التوفيق بين العلم التجريبي الذي لا يعترف بمصطلح الإصابة بالمس الشيطاني والسحر وينسب السبب إلى خلل في الوظائف العقلية والاضطرابات النفسية ... وبين رأي الدين الذي يرجح السبب إلى تأثير الجن والسحر على الإنسان؟
- أود أن أقول لأصحاب العلم التجريبي وأصحاب المدرسة العقلية الذين يمحورون كل شيء في هذه الدنيا إلى قواعد وتجارب وماديات بحتة ! وكأنهم نسوا أو تناسوا ان الإنسان ليس مجرد مادة فقط، بل هو مادة وروح، ولذلك فكما أن المادة قد تتعرض للأذى والتلف فيمرض الجسد فكذلك الروح وما فيها من روحانيات أخرى مشتركة فإنها تمرض كما يمرض الجسد ويعتل ويصيبها الضرر وكمثال لو ان يدك جرحت مثلاً بأي أداة حادة فإن هناك جراثيم كثيرة تلتصق بالجلد ولا تراها العين المجردة وستهاجم مكان الإصابة والجرح الذي في الجسد وتصيبه بالمرض وترهقه وتصيبه بالوهن وقد تقتله إذا كانت قناعته ضعيفة .. . فكذلك الحال بالنسبة للروح فلو أصابها جرح في التطبيق العقائدي وابتعدت عما خلقت من أجله وهو العبادة الخالصة لله ... فإن الجراثيم الشيطانية التي لا تراها العين المجردة » وأقصد بها الجن ونسلهم « تتسلط على هذه المنطقة الضعيفة إيمانياً فتصيب الروح وتمرضها وقد تقترب بها فتؤذيها أذى بالغاً قد يفضي إلى الموت أحياناً، لذا فالإنسان مادة وروح فكما يلحق بالجسد ( وهو المادة ) الضرر من الميكروبات والأمراض ثم يعالج بالطب حتى يشفى ... فإن الروح أيضاً قد يلحقها الضرر من الأذى الشيطاني الناتج عن البعد الديني والضعف الإيماني فيقع الضرر على الإنسان فيعالج نفسه بالطب القراني حتى يشفى ... لذا فالأمر واضح ولا يحتاج إلى توفيق من وجهة نظري أن يعقل هؤلاء ما ذكرته آنفاً .

العلم والدين
{ الآراء الدينية تعتبر الإصابة بالجنون نوع من أنواعاً تأثيرات قوى ما وراء الطبيعة وتحديداً عالم الجن والسحر فهل يمكن الاستفادة من علم » الماورائيات « الباراسايكولوجي الذي أصبح الآن منهجاً علمياً يدرس حالياً في الجامعات الأوروبية؟
- لا أرى حقيقة ان العلم يتعارض مع الدين خصوصاً إذا ما قولبناه بقالب شرعي بحت وطابع إسلامي من جميع الجوانب فنأخذ ما يوافق شريعتنا منه وننبذ ما يخالفنا شرعاً وعقلاً ولا بأس أن ينفر منا البعض لدراسة هذه العلوم بما في هذا العلم من فوائد من دون التعمق في دهاليز ومتاهات هذا العلم التي لا طائل منها أو التي بنيت على عقيدة في طور الدراسة عبر الإنترنت لأحد فروع هذا العلم الواسع .
{ هل تستطيع أن تجزم ان المعالج بالقرآن بإمكانه معالجة كل الحالات التي تأتي إليه أم ان الأمر يخضع للصدقة؟
- العلاج بالقرآن حقيقة ثابتة لا ينكرها إلا من أنكر عقله، والاستشفاء بالقرآن ثابت شرعاً وعقلاً لمن عقل وسأل ورأى وتدبر ... ولا يضره اختلاط الغث بالسمين ولا يضيره من دخله من المبتدعين الهواة الضالين ولو كانت المصادفة تلعب دوراً لدى البعض فإنها لا قيمة لها ولا وزن عند الأغلبية العظمى ممن اتقوا ربهم وتفقهوا في دينهم وكانوا على علم لا بأس به ... والبديهي ان يجعل الله الشفاء على يد العالج المؤمن الملتزم الآخذ بالأسباب فمعظم الحالات ان لم يكن كل الحالات الروحانية بالبحتةا التي تعرض عليه ... فإن لم تشف فإنها تكون غير روحانية أو ان لله حكمة في تقدير ذلك .
{ البعض من رجال الدين يدعي انه يعالج الإصابات الشيطانية من مس وسحر ونحوها من الإيذاءات الشيطانية المعروفة، فما وجه الاختلاف بين هؤلاء الرقاة وبين من يسمون نفسهم ( بالعلماء الروحانيين ) الذين يحضرون الجن لعلاج مثل هذه الحالات؟
- أولاً : أحب أن أصحح لك معلومة حيث ان رجال الدين الحق لا يدعون شيئاً وليسوا بحاجة إلى الادعاء لأن الأمر ثابت كما أسلفت في الشرح، والحقيقة ان وجه الاختلاف بين أهل الرقية وهؤلاء المتعولمين وليس العلماء كبير شاسع ولا وجه للمقارنة فأما الرقاة فبضاعتهم رابحة مع الله ولا يقاومها الشيطان وأما هؤلاء المشعوذون المتعولمون فلا بضاعة لهم سوى الدجل واستحضار الجن الفاسق والعاصي عبر تلاوات وعزائم وبواخير محرقة شيطانية يملؤها الكفر الصريح والشرك العظيم .
وهؤلاء انما تخدمهم الشياطين لتضل بهم العباد والبلاد ولا تقل سخروا الشياطين بل قل سخرتهم الشياطين وامثال هؤلاء الان تعج بهم القنوات الفضائية الهدامة وتروج لهم وتشجع ضعاف النفوس الى اللجوء اليهم من دون الله وما هذا الا من اول اهداف الشيطان في اضلال البشر فالرقاة الحق من اولياء الله الصالحين وجند الحق واما هؤلاء المتعولمين فانهم لا ولي لهم الا الشيطان وجنده لذلك ومن اجل امور اخرى يطول شرحها فلا وجه للمقارنة بين جند الرحمن من الرقاة وجند الشيطان من هؤلاء المتعولمين ادعياء الرقية، اهل الشعوذة والشرك وقد فضحتهم في برنامجي على الفضائية الكويتية في شهر رمضان في برنامج » ارواح واشباح « وبرنامج » وجاؤوا بسحر عظيم «.

الاستعانة بالجن
{ هناك من يدعي الاستعانة بالجن المسلم في علاج الناس من الاذى الشيطاني !! فما ردك على ذلك؟
- لا يجوز مطلقا الاستعانة بغير الله سواء كانت الاستعانة بجن مسلم او كافر وسواء كان الهدف خيرا او شراً وانه من استعان بغير الله فقد كفر واشرك .. ولقد جاءت الفتاوى الشرعية كلها لتؤكد على حرمة الاستعانة بالجن مهما كانت الاسباب وان هذه الاستعانة تخرج صاحبها من الملة فلا تكاد تخلو هذه الاستعانة من امور شركية بحتة مهما انكر هؤلاء حقيقة وجودها .. فالجن لا يخدمون الا بمقابل !! وغالبا هذا المقابل يصب في مرضاة الشيطان » لعنه الله « ومغضبة رب العالمين .. ولا يوجد دليل ولا نص شرعي يبيح ذلك او يجوزه مطلقا .. ولا يجوز الذهاب الى امثال هؤلاء لان الذهاب اليهم فيه تشجيع لهم ولامثالهم على الاستمرار فيما هم فيه من ضلال مبين مهما ادعوا العكس .. والا فلو اراد الجن ان يساعدوا انسا فما الداعي الى التحضير اصلا فبامكان الجني المساعدة لوجه الله دون علم الطرف الاول او الثاني .. ولكن الهدف هو الاستغناء عن الله واللجوء الى غيره .
ومن يستحضر الجن لخدمته في علاج الناس فهو ضال مضل اشرك بالله ولقد صدق قول الله تعالى فيهم من سورة الجن » وانه كان رجال من الانس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا « اي تعبا وعجزا وحاجة وعوزا عياذا بالله .
{ اذا كان الدين الاسلامي يعترف بوجود الجن وتأثير السحر فلماذا لا يوجد منهج شرعي يدرس هذا الوجود الروحاني ضمن الاطار الشرعي لقطع الطريق على من يمتهن السحر ويدعي التدين والتقوى؟
- ان في تعاليم ديننا الحنيف الشيء الكثير من المعرفة والعلم موزعة بين الكتاب والسنة واجتهادات اهل العلم من ائمة المسلمين كالامام احمد بن حنبل وابن تيمية وغيرهما من اقادم اهل العلم والفضل وهو متوافر في بطون الكتب لمن يبحث عنه وجد واجتهد والا فكيف درسنا نحن ووصلنا الى ما وصلنا اليه الا بالاجتهاد والبحث والسهر ولكن اذا كان القصد ان يتضمن المنهج الدراسي التعليمي شيئاً من هذا فانا مع هذا الرأي ان وزارة التربية والتعليم قد اغفلت هذا الامر البالغ الاهمية ولم توله حق الاهتمام والرعاية المطلوبة فعسى ان يلتفتوا الى ذلك الان .
{ ما الحالات الصعبة التي عالجتها اخيراً؟
- الحمد لله الشافي المعافي الذي يمن علينا بفضله فيجعلنا اسبابا مستجابة ناجحة في علاج المرضى من المسلمين حتى يشفيهم الله بفضله وان اصعب حالتين عالجتهما اخيراً هي حالة في دولة قطر كانت عبارة عن حالة سحر اصابت امرأة في الاربعين بالشلل النصفي مع تضارب في الرؤية والابصار وقد اخذت مني وقتا وجهدا كبيرين وذلك لان الجن لم يكن ينطق على لسانها ولانها كانت عاجزة تبينا عن تطبيق ما اعطيته لها من تلاوات وعبادات فكنت مضطرا ان اتولى بنفسي كل شيء وبالتالي قضاء كل وقتي حول المريض لاقرأ عليه لمدة اربع الى خمس ساعات يوميا حتى من الله عليها بالشفاء والحالة الاخرى كانت حالة شاب من البحرين كان يرفض العلاج شكلا ومضمونا ولاسباب غير معروفة فاضطررت الى اقناعه بشتى السبل حتى رضي ان تتم معالجته الى ان استطعت الاثبات بأنه مصاب وبفضل الله وبعد القراءة عليه صرع ارضا وحضر عليه شيطانه واعترف بانه هو الذي كان يضغط على الشاب البحريني ويوسوس له ليمتنع عن العلاج وحتى عن مقابلة الشيخ خوفا من ان يكشف الشيخ امر ما فيه من الجن .. وقد تعاملت معه بالرقية والعلاج الشرعي المباح لمدة عشرة ايام حتى شفاه الله ومن عليه وليس لي من الفضل شيء فإنما انا سبب والله هو المسبب الشافي المعافي وله الحمد والمنة .
{ هل عالجت شخصيات بارزة ومعروفة في المجتمع الخليجي؟ وماذا كانت النتيجة؟
- الحمد لله على فضله .. وقد حدث مرارا ان وجهت لي دعوات لعلاج شخصيات عامة واخرى بارزة وقد من الله على كثير منهم بالشفاء الا انني لا استطيع ان ابوح بأسمائهم او صفاتهم لان الناس اسرار وخصوصيات ومن الامانة كتمانها .

تهديد الفاسقات
{ هل تعرضت للاذى بسبب العلاج من المرضى او معارفهم؟ وما السبب؟
- في الحقيقة حدث هذا مرة واحدة هنا في الكويت عندما عالجت احدى مريضاتي المصابة بأذى بالغ من الجن علاوة على تعطيل الزواج ولما نطق الجن على لسانها اعترف بكثير من الامور فاستخرجنا السحر وابطل بفضل الله تعالى وقبيل ان تتماثل للشفاء التام وفي زياراتي الرابعة لهم جاءني اتصال على مركز الطب النبوي يحوي تهديدا ووعيدا من التي صنعت السحر لتلك الفتاة فاخذت تهددني وتتوعدني انه اذا ما عدت واكملت العلاج فانها ستفعل كذا وكذا فلم اكترث لها في البداية حتى زاد اذاها الى ان قامت بارسال الدسائس من الفاسقات الى محلي ليوقعنني بالمشكلات ولكن الله نجاني منهن ومن مكرهن .. ولكنني اضطررت الى التوقف عن اكمال علاج تلك الفتاة رغم توسلات والديها المتكررة .. حتى بعد ان اخبرتهم بما جاءني من المرأة المجهولة .. وفي الحقيقة انا حاليا لا اقرأ على احد في الكويت مطلقا ونهائيا الا بعد ان يحضر لي تصريحا من الاوقاف والداخلية للاذن بالقراءة عليه وذلك لاضمن حقي قانونا ولاحمي نفسي من كيد النساء العابثات ولاضمن عدم تكرار مثل هذه المهزلة مجددا فلابد ان احمي نفسي بالقانون من العابثات كما احمي نفسي بالقرآن من الجن ومكرهم والحمد لله رب العالمين » فالله خير حافظا وهو ارحم الراحمين «.
{ كيف يمكن تشخيص الحالات اذا ما كان المريض مصابا بمس وسحر وعين ونحو ذلك او ان اصابته سببها امراض عضوية او نفسية؟
- الحمد لله ان هذا امر هين مضمون فلكل مرض بالدنيا اعراض تدل عليه وتشير اليه سواء كان مرضا عضويا او نفسيا او عصبيا .
ومن هذه الاعراض ما يبدأ داخليا ويزداد حتى اذا انتشر واستفحل ظهر على ظاهر الجسد فيراه ويشعر به المحيطون فكذلك الحال بالنسبة للايذاءات الروحانية الشيطانية فانها لها اعراض تحددها وتحدد نوع العلاج اللازم وهي بين 36 - 45 عرضاً مقسمة بين اعراض تظهر في اليقظة واخرى في المنام وبناء عليها يتم التشخيص ووصف العلاج ومدته فاذا اصاب التشخيص كبر الحق ووقع الشفاء والعكس صحيح .
{ ختاما .. ما اصعب الحالات التي اعتذرت عن علاجها ولم تستطع علاجها؟ وما السبب؟
- الحق ان هذا حدث معي منذ ستة أشهر مع احدى الفتيات حيث جاءني اهلها من السعودية فاعتذرت عن علاجها لانها كانت مصابة بسرطان الدم ولم اجد بها ما يقنعني بأن بها اصابة روحانية شيطانية فاعتذرت عنها حتى لا ادخل نفسي في متاهات التوهم والتعلق الزائف بالعلاج فكانت الحالة بحاجة الى علاج كيميائي طبي بحت وليس الى علاج قرآني فقط وقد حدث مثل ذلك الكثير ان جاء اهل المريض بمريض علاجه بعيد كل البعد عن الاعشاب والطب النبوي ويرغبون بأن ارقيه فكنت ادعو له مرة ولا اعيدها حتى يتوجهوا الى العلاج النافع للحالة العضوية البحتة ولا يعلقوا آمالهم بما لا ينفع مع حالة مريضهم فيضيع عليهم الوقت الذي هم بأمس الحاجة اليه .. وفوق كل ذي علم عليم وهذا من باب حرصي على المنفعة العامة وعدم اضاعة الوقت والمال فيما لا ارى انه سيلزم او ينفع .
----------------------

التعليقات (7)
الدوحة- قطر
أضيف بواسطة المنصوري, وسوف ارسلك عالخاص
في 04-06-2011 15:02
اريد علاج ابني احس انه مسحور
الكويت
أضيف بواسطة خالد عبدالكريم, في 12-11-2010 19:14
السلام عليكم ماشاء اللة
السره
أضيف بواسطة بو ماجد, في 23-09-2010 13:08
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا اشكر الشاهد الجريئه دوما في الطرح والي لولاها ما كنا عرفنا ليش هالشيخ الفاضل رغم العلم الي ربه عطاه اياه ما يقري بالديره وكله يعتذر من الي يدقون عليه ... ومعذور والله معذور ومحد يحب يجيب العوار حق راسه من عيال وبنات الحرام الي ياذون الناس... وانا واحد من الي كلموه وشرحلي كل الاسباب والله يعينه وينصره علي اللي يعادونه ويحاربونه عشان مصالحهم الماديه والشخصيه وحرمونا من الاستفاده منه وربي يحفظه حق نفسه واهله ويكفيه شر بني ادم وبنات حواء قولوا آآآآمين يارب العالمين
واكرر شكري للشاهد والقايمين عليها....
الكويت الفروانيه
أضيف بواسطة طلال العنزي, في 10-08-2010 04:22
شباب الله يخيلكم يارب تكفون تكفون ابي رقم الشيخ باي طريه
محتاجه لوحده ربت اسره ويتاما وامهم مسحوره بسحر مخلي عيشتهم ماتنطاق لحقو عليهم لو تعطوني رقم الشيخ ضروري ضروري اتمنى يكون باقرب وقت
او 995051***يكون افضل على شان المره حيل تعبانه والله
وشكرا لكم
الشاميه
أضيف بواسطة عبد العزيز الطبطبائي, في 05-07-2010 21:17
[B]nuالسلام عليكم ورحمة الله
ماشاء الله تبارك الله عليك الله يحفظك وينفع بك وينفعك
احسنت ولا فض فوك
ll[/Bكلام يدل علي درايه واحاطه ومنطق سليم تمام كما عودتنا في برامجك وكتاباتك التي لا نعلم سبب انقطاعك عنا بها مؤخرا يحفظك ربي]
الكويت الفروانيه
أضيف بواسطة الياس العبدالله, في 21-05-2010 14:11
السلام عليكم ورحمة الله وبركااته
جزاك الله خير ياشيخ زياد وجعلنا وايااك في جناات الخلد ياارب وبارك الله باعمالك
فديتك ......؟ياسر وجزاك الله الف خير
الاردن
أضيف بواسطة مشاري الغطاس, في 06-02-2010 21:10
ماشاء الله تبارك الله
الله يحفظك ياشيخ زياد ويبارك فيك ولك كلام موزون صح ومنطقي وعلمي بارك الله فيك وحفظك ونفعك ونفع بك[B]null[/B]

 



إعداد الباحث في علم الرقى

الشيخ زياد بن أحمد

مدير مركز الطب النبوي

واستشاري في العلاج القرآني والطب النبوي والحجامة

وتأويل الرؤى والأحلام

وخبير في التداوي بالأعشاب والمعالجة الطبيعية بالزيوت

الكويت – العاصمة / الكويت – مكتب – ت/ 0096599290775

ايميل المركز:


دار الاستشفاء بالكتاب والسنه الاردنيه

Oo962795257o49

Oo96253939991                 


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الرجاء كتابة التعليق او السؤال ان وجد مع مراعاة ادب الخطاب والسؤال من الجميع اعضاءا وزوارا واي رساله مخالفه ستحذف ويتم اتخاذ الاجراءات القانونيه في حق اصحابها....