علاج الحسد والعين
بقلم فضيله
الشيخ زياد بن الرفاعي
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومَن والاه، أما بعد:
فالعين قوية الضرر، ويقع ضررُها على حسب ما قدَّره الله تعالى وسبق بها علمه؛ فقد روى مسلم، عن ابن عباس، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((العينُ حقٌّ، ولو كان شيء سابق القدر، سبقتْه العين، وإذا استَغْسَلْتم فاغسلوا)).
ولا يخفى أن كل ذي نعمةٍ محسودٌ، ودواءُ ذلك سهلٌ ميسور - إن شاء الله - بالتوبة، وكثرة الاستغفار، والذِّكر، والرُّقْيَة، وقول: ﴿ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ ﴾ [الأنبياء: 87]؛ ففي "الصحيحين"، قال - صلى الله عليه وسلم -: ((لا رقيةَ إلا من عينٍ، أو حُمَّة)).
والعين: إصابة العائن غيرَه بعينه؛ قال الإمام الخطَّابي في "معالم السنن": "ومعنى الحديث: لا رقيةَ أشفى وأَوْلَى من رقية العَيْن، وذي الحُمَّة، وقد رقى النبي - صلى الله عليه وسلم - وأمر بها، فإذا كانتْ بالقرآن، وبأسماء الله، وبما ثَبَت من السنة، فهي مشروعةٌ، وإن كانتْ بما سوى ذلك، فهي ممنوعةٌ.
فالنصيحه هي الاكثار مِن تلك التعويذات: ((اللهم إني أجعلُكَ في نحورِهم، وأعوذُ بك من شرورِهم)).
((اللهم ربَّ الناس، أَذهِب الباس، اشفِ أنتَ الشافي - لا شفاءَ إلا شفاؤك - شفاءً لا يغادر سقمًا)).
و((أعوذ بكلمات الله التامَّة، من كلِّ شيطانٍ وهامَّة، ومن كلِّ عين لامَّة)).
و((أعوذ بكلمات الله التامَّات من شرِّ ما خلَق)).
و((أعوذ بكلمات الله التامَّة مِن غضبه، وشر عباده، ومن همزات الشياطين، وأن يحضرونِ، أعوذ بكلمات الله التامَّات التي لا يُجَاوِزُهنَّ بَرٌّ ولا فاجر، مِن شر ما خلق وذَرَأ وبَرَأ، ومن شرِّ ما ينزل مِن السماء، ومن شرِّ ما يَعرُج فيها، ومن شرِّ ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فِتَنِ الليل والنهار، ومن شر كل طارقٍ، إلا طارقًا يطرق بخيرٍ، يا رحمن)).
و((بسم الله الذي لا يضرُّ مع اسمِه شيءٌ في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم))، وغير ذلك مِن التعوُّذ بالله، وبالأذكار المشروعة؛ كأذكار الصباح والمساء، وأذكار ما قبل النوم، والدخول والخروج.
وانصح بكثرة قراءة القرآن، والاستغفار، والمواظَبة على التعوذات، وقراءة بعض الأدعية الشرعيَّة.
واما الرقية الشرعية فهي:
1- قراءة الفاتحة.
2- قراءة آية الكرسي مِن سورة البقرة، وهي قوله تعالى: ﴿ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ﴾ [البقرة: 255].
3- قراءة آيات الأعراف، وهي قوله تعالى: ﴿ وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ * فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانْقَلَبُوا صَاغِرِينَ * وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ * قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ * رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ ﴾ [الأعراف: 117- 122].
4- قراءة آيات في سورة يونس، وهي قوله تعالى: ﴿ فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ * فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ * وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ ﴾ [يونس: 80 - 82].
5- قراءة آيات من سورة طه، وهي قوله - عز وجل -: ﴿ قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلَى * وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى ﴾ [طه: 69 - 70].
6- قراءة سورة الكافرون.
7- قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين مع تكرارهم.
8- النفث والتَّفْل على نفسكِ، وعلى مَن ترقيه بعد انتهاء القراءة؛ كما كان يفعل النبي - صلى الله عليه وسلم.
واستعينوا علي اموركم بالكتمان فليس كل الخلق يتمنون لكم الخير فاكتموا نعم الله عليكم إلا عن من تثقون بحبهم من القرابة، وأهل مودَّتكم؛ ففي الحديث الشريف: ((استعينوا على إنجاح الحوائج بالكتمان؛ فإن كلَّ ذي نعمةٍ محسودٌ))؛ رواه الطبراني وغيره، وصحَّحه الشيخ الألباني، ولتُخفُوا عمَّن تخشون حسده؛ دفعًا للضرر.
والأصلُ في ذلك - كما قال العلماء - قولُه تعالى حكايةً عن يعقوب - عليه السلام -:﴿ قَالَ يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ ﴾[يوسف: 5]، وقوله تعالى: ﴿ وَقَالَ يَا بَنِيَّ لَا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ ﴾ [يوسف: 67]؛ فهذا سببٌ شرعيٌّ، والمقدَّر لا بد أن يقعَ، وإنما علينا التوكُّل على اللهِ، فهو يحصل كل مطلوب، ويندفع به كل مرهوب
واخيرا وليس اخرا نقول :
اللهم يا مسهل الشديد، ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك ادفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
رساله ذات اولويه قصوي..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
الرجاء كتابة التعليق او السؤال ان وجد مع مراعاة ادب الخطاب والسؤال من الجميع اعضاءا وزوارا واي رساله مخالفه ستحذف ويتم اتخاذ الاجراءات القانونيه في حق اصحابها....