السبت، 14 يناير 2012

الشيخ زياد الرفاعي والصحافه القطريه الجزء الثالث

الحقد والحسد وراء انتشار السحر .. والنساء أكثر الضحايا


الدوحة - الراية :سيظل عالم الجن والشياطين والأشباح والسحر مسكوناً بالغموض والأسرار.. ربما لأنه عالم خفي لا يطرقه إلا القليلون، ومحاط بالمخاطر والمغامرة فيه غير محمودة العواقب. التساؤلات ستظل حائرة حول هذا العالم.. وكيفية مواجهة مخاطره المحتملة، وحقيقة الرقي الشرعية وقدرتها في مواجهة السحر والحسد والمس الشيطاني، وكذلك ضوابط العلاج الروحاني بالطب النبوي والأعشاب وتفسير الأحلام والرؤي، وعلامات الاصابة بالسحر والحسد، وطرق العلاج الشرعية.

هذه التساؤلات وتساؤلات أخري وضعناها علي مائدة الحوار مع الشيخ العلامة زياد بن أحمد الرفاعي مدير مركز الطب النبوي الشريف والاستشاري في الرقية والرؤي والأحلام.


حدثنا عن بدايتك في عالم الرقية والأعشاب والطب النبوي وكيف وصلت الي هذه الخبرة الطيبة والشهرة والسمعة المحمودة

- الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات فهذا فضل الله يؤتيه من يشاء، فالحمد لله علي فضله ومنّه وعطائه، فقد بدأت في دراسة الرقية الشرعية والتداوي بالطب النبوي والعلاج بالقرآن الكريم من المس والسحر والتلبس والعين والحسد والنظرة منذ كان عمري ثلاثة عشر عاماً، حيث تتلمذت علي يدي العديد من المشايخ منهم من قضي نحبه ومنهم من ينتظر رحمهم الله وأطال بقاء من بقي منهم، ولقد أحسنوا بي إذ علموني وأرشدوني وأفهموني حقيقة هذا العالم من منظور شرعي سليم وكشفوا لي خبايا هذا العالم الخفي ونقاط ضعفه وأذكر منهم علي سبيل المثال الشيخ صابر عبدالرحمن والشيخ الشربيني والشيخ مصطفي أمين الرفاعي والشيخ محمد نصر (أبو أنس) وهم من مشايخ بلاد الشام..

وكيف وصلت بعد ذلك الي علم الأعشاب والطب النبوي

- بعد ان أجازني سبعة من المشايخ وأهل العلم لم أتوقف عن البحث والتحصيل العلمي حيث كان والدي - أطال الله عمره- سببا في دفعي لدراسة الطب النبوي بعد ان أكملت دراستي للمرحلة الثانوية بالفرع العلمي فشجعني لدراسة الطب البديل وبالفعل التحقت بالدورات والكليات المختصة ودرست فيها عدة سنين حتي حصلت بفضل الله علي عدة شهادات مصدقة ومعترف بها بصفتي خبيراً في التداوي بالأعشاب الطبيعية والمعالجة بالزيوت الطبية والطب النبوي وعدة دورات مكثفة في صناعة مواد التجميل والكريمات والشامبوهات والزيوت الطبية والتداوي بها ونحو ذلك بما لا يقل عن خمس شهادات من الجامعة الأردنية وكبري شركات التداوي بالطب العربي والعطارة ووزارة العمل وجميعها مصدقة ومعترف بها ولله الحمد.

وأنا حالياً مدير مركزين للطب النبوي احدهما في الأردن والآخر في الكويت.

شيخ زياد هل لك ان تعرّف لنا ما هي الرقية

- الرقية.. وهي العوذة والاستعاذة واللجوء والاعتصام.. وهي الدعاء بالشفاء بالآيات والأذكار المشروعة وأسماء الله وصفاته والتضرع لله بها ليدفع ضرراً أو يجلب خيراً.. فإني عندما أرقيك بكتاب الله فإنما الجأ وإياك الي رحمة الله وحفظه وقوته.. فإن كان ما بك من أذي الجن أو المرض قوياً فليبق وليقاوم - وأنّي له ذلك- وان كان ما فيك أضعف وأخزي فإنه سيصرف عنك وتشفي لأن الله المهيمن علي كل شيء وهو الشافي وان المعركة هي بين الله والشيطان وليس بيننا وبين الشيطان وحزب الله هم الغالبون.

ويضيف لابد ان تكون الرقية بآيات الله وأسمائه وصفاته وبالمشروع في الدعاء والأذكار وباللغة العربية الواضحة الخالية من الكلام السرياني والشرك ولابد ان يعتقد الراقي والمرقي بأن الرقية لا تؤثر بذاتها ولكن بتوفيق الله لها سبحانه وتعالي.

هل تنفع الرقية مع الأمراض العضوية أم مع الأمراض الروحانية فقط

- الرقية دعاء.. والدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل وينفع في البلاء قبل وبعد وأثناء وقوعه.. والرقية بما انها دعاء فهي تصلح لكل داء وليس للروحاني منها فقط.. ولكن مع عدم المغالاة بها بحيث يطغي استخدامها علي المرء فينبذ الطب وراء ظهره.. فهذا خطأ فادح وبلاء عظيم فلابد من زيارة الطبيب والأخذ بنصحه جنباً الي جنب مع استخدام الرقية الشرعية وبشكل سليم ولقد استخدم النبي صلي الله عليه وسلم الرقية وكذلك الصحابة في المس والعين والجنون وهي أمراض روحانية واستخدم الرقية أيضاً في علاج لدغة العقرب وهي اصابة عضوية وفي السنة الكثير غيرها من الأدلة والاستشهادات لمن عقل وتدبر.

ما هي (أعراض) الأمراض الروحانية التي ينفع بها استخدم الرقية بشكل خاص

- إن أعراض الإيذاءات الشيطانية الروحانية الستة وهي (المس والسحر والتلبس والعين والحسد والنظرة) هي كثيرة ومتشعبة ولذا سأذكر أشهرها وهي قسمان قسم يظهر علي المصابين بأذي الجن في الصحو واليقظة وقسم يظهر في المنام وبين الصحو والمنام وهي كما يلي:

- صداع دائم أو شبه دائم وبلا أي سبب عضوي يستند عليه وغالباً لا يجدي الدواء فيه.

- ألم معين في عضو معين أو أكثر من أعضاء الجسم و لا يجدي معه الدواء الطبي..

- الشعور بالضيق والاكتئاب والاختناق بدون أسباب..

- النفور من المنزل أو الزوج أو الزوجة أو الأولاد أو العمل.. الخ..

- حالات الغضب الشديد التي يشعر فيها المصاب وكأن هناك من يدفعه الي هذه الثورة فيرتكب الحماقات الكبيرة.. ولكن حين يهدأ وينظر الي ما جنته يداه يتعجب ويستنكر ما فعل وكأنه شخص آخر.

- حالات الصدود عن ذكر الله وعن الطاعات وعن الصلاة حتي إذا ما قام ليصلي جاءه النسيان والسرحان الشديد حتي لا يعلم ما صلي ولا كم صلي وقد تأتيه الدوخة أو زغللة أو النعاس أو ضحك أو بكاء لا إرادي وشديد..

- حالات من الشك والوسواس في كل شيء.

ويضيف وقد يصل الشك الي الشك في الله وفي وجوده بحيث يكون هدف الشيطاان من ذلك هو جعل المريض في حالة من الشك الدائم والتعب النفسي المستمر الذي لا ينتهي وهو التدمير الكلي للحياة.. ومن العلامات الأخري:

كثرة النسيان وبطريقة غير عادية ومتكررة.

شرود ذهني وعدم المقدرة علي التركيز.

خمول في أنحاء الجسم مع كسل وفتور في القوي.

تنميل في عضو من أعضاء الجسم وتخديره أو أكثر من عضو وبطريقة غير عادية بمعني أن يحدث ذلك بدون ارتكاز علي هذا الجزء المتخدر.

القرض علي الأنياب ومسائل الصرع والتشنج وقد يكون تشنجاً لعضو من أعضاء الجسم كالأيدي أو الأرجل وقد يفقد المريض إرادته في التحكم في عضو من أعضاء الجسم أو يفقد الشعور به كلياً أو جزئياً.

الشعور بإحساسات غريبة في العين كخيالات أو صور لأشياء تتحرك أو ما شابه ذلك.

زيادة نبضات القلب دون بذل مجهود.

كثرة الاحتلام الاستمناء بطريقة غير عادية.

تخبط في الأقوال والأفعال.

ويشير الي الأعراض التي تظهر في المنام وهي:

حالات الأرق أو القلق الشديد وعدم الخلود الي النوم.

ملازمة الكوابيس للشخص وكذلك الأحلام المفزعة بأشكالها المختلفة.

رؤيا الثعابين أو حيوانات معينة جارحة أو شرسة كالقطط والكلاب والجمال أو غير ذلك من الحيوانات أو الزواحف أو، الطيور الجارحة.

البكاء أو الصراخ أو الضحك أو الكلام أثناء النوم أو المشي .. وكذلك قرض الأنياب والتشنج أثناء النوم وكذلك الأنين..

أن يري الشخص النائم نفسه وكأنه يطير في الهواء أو يسقط من مكان عال أو مرتفع أو يري نفسه يسير في مقابر أو مزابل أو أماكن مهجورة أو برك دم أو مياه أو طين ووحل.. أو الأماكن المهجورة..

رؤية الأشباح أو الحلم بالجن والشياطين أو بأشخاص بأشكال غريبة وألوان وأحجام غريبة ويتكرر ذلك..

الحلم بالجماع والنكاح (أحلام جنسية) مع الزوج أو الأهل أو المحارم أو مع الجن والشياطين أو مع نساء في نساء أو رجال مع رجال أو العكس وكذلك الحلم بالجماع أو اللواط مع أشخاص غيرمعروفين ويتكرر ذلك وكذلك الشعور بالجماع ومقدماته مناماً أو بين الصحو والمنام ودون رؤية الفاعل ويتكرر ذلك..

ويضيف: اذا ظهرت هذه الأعراض كلها أو جزء منها وبشكل متكرر فيجب علي المسلم الحذر واللجوء الي الله بالدعاء والعبادات الكثيرة وبالرقية والعلاج حتي لا يتفاقم الأمر ويصل الي ما لا يحمد عقباه، وقد تحدثت حول هذا الموضوع كاملاً في برنامج أرواح وأشباح بتفصيل وشمولية أوضح.. ولسوف يكون هذا البرنامج في الأسواق قريبا حيث سيباع علي شكل أشرطة فيديو وسي دي (CD) ودي في دي (DVD) بإذن الله بعد الانتهاء من طبعه وتوزيعه وأخذ موافقة الجهات المختصة.

هل هناك برنامج علاجي تقترحه لعلاج حالات المس والسحر

- نم وسأذكره مفصلاً ولكن بإيجاز بسيط وهو علي شكل عدة بنود:

البند الأول: سماع شريط الرقية الشرعية (يباع في الأسواق) بالهيدفون مرة يومياً.

- البند الثاني: تقرأ الآيات التالية يومياً أو يسمعها المصاب أو تقرأ عليه وهي:

1- سورة البقرة الآيات (1-5) 163-164) (255) (285-286).

2- آل عمران الآية (18).

3- الأعراف (54).

4- المؤمنون (115-118).

5- الصافات (1-10).

6- الحشر من آية (21- آخرها).

7- الجن (3)

8- سورة الاخلاص.

9- سورة الفلق

10- سورة الناس.

وهذه آيات الرقية الشرعية.

آيات العذاب

1- آية الكرسي.

2- النساء (167-173).

3- المائدة (33-34).

4- الأنفال (12).

5- الحجر (16-18).

6- الاسراء (110-111).

7- الأنبياء (1-3 )

8- الحج (19-22).

9- النور (39).

10- الفرقان (33).

11- الصافات (98).

12- غافر (78).

13- فصلت (44).

14- الدخان (43-50).

15- الجاثية (7-8).

16- الاحقاف (29-34).

17- الرحمن (33-36).

آيات الشفاء

1- التوبة (14).

2- يونس (57).

3- النحل (69).

4- الاسراء (82).

5- الشعراء (80).

6- فصلت (19-29 )

ويضيف: يمكن الاستعانة علي الجن واحراقه بواسطة الاستماع الي السور التي تعذب وتحرق الجن وهي تؤذي الجن الظالم المعتدي أذي شديدا ويجب ان يتم سماع ساعتين منها بواسطة (الهيدفون) يومياً ويفضل ربط عصابة (ربطة) علي العيون أثناء الاستماع مع الاستمرار في ذكر الله طوال الاستماع مع النفس وذلك لزيادة التركيز وهذه هي السور:

- الفاتحة -البقرة -آل عمران -الانعام -هود -الكهف -الحجر -السجدة -الأحزاب -يس - الصافات -فصلت -الدخان -الفتح -الحجرات -ق -الذاريات -الرحمن -الحشر -الصف -الجمعة -المنافقون -الملك -المعارج -الجن -التكوير -الانفطار - البروج -الطارق -الأعلي -الغاشية -الفجر -البلد -الزلزلة -الهمزة وتكرر قوله تعالي إنها عليهم مؤصدة ثلاث مرات في كل قراءة -الاخلاص -الفلق -الناس.

ويضيف: كما انصح بالاغتسال بماء مقروء عليه الآيات سالفة الذكر ولا بأس بالزيادة عليها أما عن كيفية القراءة فتكون بوضع اليد اليمني في الماء مع التقليب أثناء القراءة بحيث يكون فم القاريء فوق سطح الماء فيكون البخار الصادر من الفم لحظة التلاوة نازلاً وملامساً لسطح الماء (من باب التبرك بالريق) وتكون القراءة والاغتسال من بعدها خارج دورات المياه بحيث يراعي إلقاء الماء المستعمل بعد الاغتسال علي جوانب البيت والأعتاب والزرع وليس في المجاري ويستمر علي تكرار الاغتسال والشرب لمدة 21 يوماً أو حتي يصل الي درجة الشفاء بإذن الله..

ويقول الشيخ زياد: يستحسن ان يكون طعام وشراب المصاب خلال فترة العلاج كله مقروءا عليه ولو الفاتحة وفي حالات السحر يضاف الي العلاج الآيات التالية:

آيات إبطال السحر

1- سورة الأعراف (117-122) 7 مرات.

2- سورة يونس (79-82) 7 مرات

3- سورة طه (69) 7 مرات.

وذلك لتظل بركةالقرآن وآياته في جسده داخلاً وخارجاً لتهلك شيطانه وتحفظه وتشفيه ولا بأس باستشارة المختصين من أهل الرقية كلما دعت الحاجة الي ذلك.

هل لك ان تذكر لنا احدي الحالات التي عالجتها بالقرآن وشفاها الله علي يديك

- هناك الكثير من القصص والمآسي التي عايشناها وعالجناها بفضل الله وبالمناسبة فإني حالياً استعد لإصدار ألبوم قصصي تحت عنوان (أغرب قصص الجن والشياطين) حيث سأتحدث به بداية عن الجن وحقيقتهم ومن ثم عن أغرب وأعجب ما عايشت في قصصهم مع الناس ومع المرضي والسحرة ونحو ذلك فترقبوه.. واذكر لك قصة لطفل جاءني به أهله لأرقيه رغم تعففي عن رقية الناس لكثرة انشغالي وأشغالي وكان أهل الطفل يظنونه مسحوراً لأنه كثير البكاء ورغم ان عمره لم يتجاوز السنتين إلا ان والديه اصرا علي انه مسحور وقد تطلب الأمر مني جهداً جهيداً حتي أقنعتهما عقلاً وشرعاً باستحالة تلبس الجن للأطفال دون سن الحلم البلوغ ولكني استمعت لشكواهم وما وصفوه لي من أعراض الطفل البكّاء فتوقعت ان تكون عيناً خاصة وانه سليم طبياً وانه جميل الخلقة فتبارك الله أحسن الخالقين.. المهم اني أمسكت به وهو يصرخ ويبكي بشدة فعوذته ورحت أرقيه بالفاتحة والكرسي والمعوذتين والاخلاص ثم بأدعية الرقية الشرعية التي كان (صلي الله عليه وسلم) يعوذ بهم الحسن والحسين عليهما السلام.. فما ان اتممت الرقية كاملة حتي غطّ الطفل في نوم عميق وهاديء فأخذه ابواه وانصرفا شاكرين لله.. وهنا أوجه نصيحة للأهل ألا يهولوا الأمور ويرجعوا كل شيء يصيبهم أو يحل بأطفالهم الي الجن والسحر فالدنيا مليئة بالأسباب الأخري الضارة.. وأنصحهم يكثرون تلاوة القرآن وعدم اللجوء الي الرقاة إلا للسؤال فقط أو بعد اليأس من مقدرتهم علي رقية أنفسهم وأبنائهم بأنفسهم حتي لا يقعوا فريسة سهلة في أيدي أرباب الدجل وأكلة أموال الناس بالباطل تحت مسمي الرقية والنفس والسحر ونحوهما.. والله الشافي المعافي..

هل الطلبات التي يطلبها بعض الرقاة الشرعيين حقيقية ولها أصول مثل دجاجة سوداء أو حيوانات بصفات معينة أو حتي بخور معين ! فما صحة ذلك !

- لا صحة لذلك مطلقاً من الناحية الشرعية.. ولكن أري انك أوردت في سؤالك كلمة الرقاة (الشرعيين) وللعلم فإن هذه الطلبات يستحيل أن تنبع من ذهن راق شرعي مسلم فإنها طلبات السحرة والمشعوذين ولقد بينت هذا الأمر بالتفصيل في برنامج (أرواح وأشباح) علي قناة فلاشالفضائية..

هل هناك أي مردود مادي يجنيه الراقي من خلال رقيته للناس !

- نعم هناك مردود مادي ولكنه يختلف من راق لآخر وقلما تجد راقيا لا يأخذ أجره ولو ادعي ذلك فإنه إن لم يأخذ من المرضي بشكل مباشر فإنه يتقاضاه بشكل غير مباشر عن طريق بيع الزيت والعسل ونحوهما.. وبالمناسبة فإن أخذ الأجرة مباح شرعاً شريطة عدم المبالغة فيه كما يفعل البعض تحت مسميات كثيرة كالاستشارات النفسية أو الاجتماعية

وللعموم فإن أخذ الأجرة لا يتنافي مع الاخلاص في العمل ولا مع أخذ الأجر من الله فها هو إمام المسجد يؤم الناس ويأخذ الأجرة من وزارة الأوقاف والأجر من الله ولا ينقصه ذلك من الاخلاص شيئا.

أنت كمعالج هل تتعرض لمشاكل صحية أو نفسية بسبب الجن والعلاج !


- الحمد لله علي حفظه ورعايته فاما المشاكل الصحية والعصبية فلا يوجد ولله الحمد ولكن الأمر لا يخلو من ازعاجات خارجية احياناً كالغضب الذي هو سلاح الشيطان وكالحزن الذي هو من كيده الضعيف وهذا لا يحدث الا اذا شغلت عن تلاوة التحصينات والأذكار لأسباب الدنيا ومشاغلها فكما تعلم ان الانسان يمر بظروف تشغله وتحكم تصرفاته عن اداء واجباته كما يجب فيؤدي هذا التقصير لبعض المتاعب اذا صادف وجود جنّي ما مترصد لأذية الشخص الراقي أو غيره وسرعان ما يصرف الله أذي الشيطان عند الرجوع للذكر والتحصين ولقد أوردت الكثير من التحصينات والأذكار في كتابي العجب العجاب من بدع مدعي العلاج بالسنة والكتاب وهو متوفر بالأسواق لمن اراده.

ماهي أهم صفات الشخص الذي يقوم بالرقي الشرعية

- الالتزام شرط أساسي وضعه العلماء للراقي فعلي من يقوم بها ان يكون عارفاً بالقرآن والسنة غير جاهل بهما ليعرف من يخاطب من الجن ويحسن التوجه الي الله.. والالتزام جزآن..

جزء ظاهر وجزء باطن فجزء في القلب يصدقه العمل وجزء في الظاهر صلاح الباطن كالالتزام بالسنة واللحية واللباس.. وهما أساس الالتزام وشرطا القبول من عند الله القائل في كتابه إنما يتقبل الله من المتقين ومع ذلك فإنه يمكن للإنسان العادي أن يرقي نفسه وأهله ولكنه لا يصلح لأن يرقي الناس ما لم يطبق دين الله علي نفسه أولاً قبل الآخرين.

من الملاحظ ان أكثر المصابين بالإيذاءات الشيطانية هم من النساء فما سبب ذلك

- إن جوانب الاجابة علي هذا السؤال كثيرة ولكن اختصرها بأن السبب هو كون المرأة ضعيفة جسدياً ونفسيا بسبب طبيعة تكون المرأة وطبيعتها العاطفية وسرعة انفعالها وتأثرها بأقل الأشياء كالخوف والغضب والانكباب علي الشهوات والرقص والغناء ونحوهما ناهيك عن طبيعة المرأة الأنثوية وما يتبعها من تقلبات شهرية ونحو ذلك!! وهناك أسباب كثيرة يطول شرحها.

لماذا لا يدخل النساء علي عالم الرقية كراقيات شرعيات كالرجال

- البعض منهن يدخل هذا المجال لمجرد الشهرة وللأسف فقد دخل من النساء الي هذا العالم من ليس لهن ادني دراية حتي بالقرآن الكريم تحت مسميات كثيرة كطب بديل أو روحي -ولا أقصد أحداً بعينه وذاته- وهذا للأسف ايضا من صرعات هذا العصر ولم اسمع ان امرأة من زمن الصحابة قد فعلت ذلك وتفرغت لرقية الناس ولو انه كان ولابد من ذلك فليتفقهن بالدين ويعرفن حال المرضي والجن والشياطين أولاً ثم فليرقين من جاءهن من النساء والولدان فقط.

ما حقيقة زواج الجن من الإنس وزواج الإنس من نساء الجن

- هذا لأمر شائك و طويل بحثه وشرحه ولكن خلاصته ان التزاوج بالمعني الحرفي للكلمة غير موجود ولكن من حيث الاستمتاع والشهوة والإنزال فهذا حاصل ومشاهد وكفي بقوله تعالي شهيداً قالواربنا استمتع بعضنا ببعض وبلغنا أجلنا الذي أجلت لنا .

هل حدث ان عرضت عليك جنية الزواج

- لم يحدث شيء من هذا ولا أظنه سيحدث.. ولو حدث فلن استبدل الذي هو أدني بالذي هو خير فلكل جنسه وعرقه والحمد لله رب العالمين.

هل صحيح ان هناك حرزاً أو حجاباً يجلب الرزق والخير والبركة والحظ كعرق السواحل ! مع العلم بأن هناك اشخاصا يحملون مثل هذه الأحجار الكريمة ومشهورين بها

- نهم هذه حجارة معروفة وقد يكون هناك من اشتهر بمثل هذا الكلام ولكني لا أري ان هناك أي شيء يجلب الرزق والبركة سوي (الله وآياته والتضرع بالدعاء والأعمال.. وحتي ولو وجد مثل تلك الأحجار الكريمة بإنما هي أحجار للزينة وليست لجلب البركة والرزق كما يظن البعض.. والا فلو كانوا صادقين فليحملونها معهم وليجلسوا في عقر خيمة في صحراء ولننظر كيف سيجلب لهم تلك الأحجار الأصنام الصغيرة التي يعظمونها من دون الله -الخير والرزق والبركة وليتركوا الأخذ بالأسباب وليعتمدوا علي الأحجار ولننظر لو كانوا صادقين..! ما هي إلا أحجار لا تضر ولا تنفع اللهم إلا من الناحية الكيميائية والفيزيائية كحجر المغناطيس.. ولقد توسعت في ذكر ذلك في برنامجي (أرواح وأشباح) في قناة فلاش الفضائية.


هل يمكن علاج الأمراض الجلدية بالقرآن الكريم ! وما هي هذه الأمراض

- لقد عالج نبينا الكريم صلي الله عليه وسلم الكثير من الأمراض بالقرآن الكريم فمنها ما هو روحاني كالمس والجنون ومنها ما هو عضوي ومنها ما هو دون ذلك كلدغة العقرب وهذا ثابت في علاجه لنفسه بالمعوذتين والماء والملح من لدغة العقرب وثابت في علاجه لأبي بكر في غار ثور عندما لدغته الحية فرقاه بريقه وبالقرآن فبرأ فكذلك دلنا نبينا الكريم في الطب النبوي علي الكثير من الأمراض وعلاجاتها وأما عن الأمراض الجلدية فقد جاء في الطب النبوي علاج (للحمّة) وهي مرض جلدي معروف. وللاستزادة انصح بالرجوع لصحيح مسلم وبخاري وكتاب زاد المعاد لابن القيم وكتاب الطب النبوي للإمام الذهبي ففيهم الكفاية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الرجاء كتابة التعليق او السؤال ان وجد مع مراعاة ادب الخطاب والسؤال من الجميع اعضاءا وزوارا واي رساله مخالفه ستحذف ويتم اتخاذ الاجراءات القانونيه في حق اصحابها....