الأربعاء، 13 يونيو 2012

اسرار النفس البشريه

( مقتطفات من الرساله)
                               اسرار النفس البشريه 

بقلم واجتهاد فضيله الشيخ زياد الرفاعي حفظه الله
                                                        ونفع به ونفعه اللهم امين
العين هي نظر مشوب باستحسان من كريم الطبع لم يقصد الاذي ولكنه راي واستحسن ما راي ولم يبرك فخالف بذلك اوامر الله فجعلت عقوبه ذلك وقوع الضرر علي المعيون والعائن ايضا بدرجات مختلفات لا سيما ان وجد بتلك اللحظه بتقدير الله جن متتبع للشخص العاين والمعيون فانه بسبب تلك المخالفه الشرعيه( من ترك التبريك الموصي به  من قبل نبينا صلي الله عليه وسلم) سيجد ذلك الشيطان او جني العين سبيلا ميسرا لالحاق الضرر بالمعيون والعاين بدرجات مختلفات ظاهرات وباطنات ادركها من من الله عليه بفهم وعلم دون سواه او اكثر وضوحا من سواه ... والعين اشد ضررا من الحسد وان كانا من نفس النوع اصلا وانما جاء  الاختلاف من حقيقه المنبع والمنشأ الصادرين عنه الا وهو النفس وما العين الا بوابه الي النفس بعد القلب لو تعلمون... واما الحسد فهو سبيل العين وشبيهها الا انه يخرج من نفس حقوده قصدت الاذي وزوال النعمه عمدا وجحودا واستكثارا علي المحسود... واما النفس فهي اشد واعظم ولو اغفل الكثيرين بيان حقها وشدتها اما جهلا واما اعراضا واما اختلاطا...
والنفس يطول شرحها ولكن بمختصر القول .. هي ما راته العين او سمعته الاذن واقتنع به العقل ورغب به القلب وتاقت اليه النفس بالمامول لا بالمعمول حتي استحكمت تلك الرغبه بالعقل والجسد والجوارح وطغت علي القلب واراداته فاصبح مملوكا لذلك الشي متوجها بكليته اليه من غير باب الاستحقاق ولكن بالتمني والتشهي والتخيل والمعايشه العقليه القلبيه حتي يكون وكانه والمراد شي واحد او حتي يصير ذلك المنفوس وكانه ملك يمينه وقد ملك عليه جوارحه فاصبحا شيئا واحدا يعيشه ويتعايش معه في العقل والقلب والروح الا انه لا ولم يخرج الي حيز التنفيذ وبقي محصورا في حيز التمني والتشهي ولما يصل الي مرحله التنفيذ يفاجيء بانه لم ولن يتحصل عليه فتتحسر النفس عليه وتتوق اليه وترفض التخلي عنه فيتعطل ذلك المنفوس ويلحقه  عظيم الضرر ولا يزول الا بزواله من نفس النافس وارادته ورغبته طواعيه او بموته وخروج روحه ..  كيف لا والعين الصغيره وتلحق كل الضرر الذي ذكره لنا نبينا من موت ودمار وسقوط حالق السماء .. وهي ما هي الا بوابه الي القلب ثم النفس تلك هي العين وتوجهها فكيف بالله عليكم لو توجهت النفس كليا ومباشره الي الشي المنفوس وليس فقط من خلال جارحه الابصلر فقط وهي العين هنا ولكن من خلال جميع الجوارح .. فتخيل معي عظم الضرر ... يتبع .....


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الرجاء كتابة التعليق او السؤال ان وجد مع مراعاة ادب الخطاب والسؤال من الجميع اعضاءا وزوارا واي رساله مخالفه ستحذف ويتم اتخاذ الاجراءات القانونيه في حق اصحابها....